الخميس 26 رمضان 1435 هـ / 24 يوليو 2014 م

 

 

          

 
 

 
 

 اقتراحات حول موقع الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس - حفظه الله

 

الاقتراحات

51

 اقتراح

 

إثراء سلسلة المنتقى من الفتاوى الشرعية

رقم المراسلة: 9540

التاريخ: 04/10/2010

الاسم: أبو إحسان المغربي

البلد: المغرب

السلام عليكم ورحمة الله
أولا أوجه شكري إلى الإدارة المشرفة على موقع العلامة الأصولي القوي الفهامة الشيح الفاضل أبو عبد المعز محمد علي فركوس، فالشيخ حفظه الله تعالى جدير بالعناية بعلومه، والالتفاف حوله رعاه الله وكلاه، هذا، وثانيا أني أطلب من الشيخ العالم الرباني مباشرة منه ومن الإدارة بتبليغه بأني متعطش جدا لدروسه الجديدة ومشاريعه العظيمة من سلاسل وشروحات ولقاءات مفتوحة، لطالما انتظرت إصدارات جديدة للشيخ رعاه الله، لاسيما سلسلته المنتقى من الفتاوى الشرعية، فهي في غاية من الدقة والتحري في الاستدلال، فياليتكم تضيفون الجديد من أشرطة هذه السلسلة المباركة وتسارعون في إثرائها بمزيد من الأعداد المباركة، وهكذا بالنسبة لصوتيات أخرى فيما يخص بعض الشروحات المهمة سواء في الفقه وأصوله أو في غير ذلك من أبواب الشريعة المطهرة.
فهذا هو طلبي ورجائي للشيخ أن يلبيه، مدركا بذلك مدى كثرة الأشغال لديه، وضيق الوقت عن ذلك، مع الحرص على أن يكون التسجيل في غاية الصفاء والنقاء كما هو الشأن بالنسبة لسلسلة المنتقى من الفتاوى الشرعية.
آمل بأن يلبى طلبي، وعلى الله اعتمادي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

جواب الإدارة:

الحمد لله وبعد:

فإنّ ما أقدمت عليه الإدارة من إنشاء موقع للشّيخ أبي عبد المعزّ محمد علي فركوس -حفظه الله- هو واجب شرعيّ تجاه من أُمرنا بطاعتهم في المعروف بقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا الله وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ ﴾ سائلين المولى العليّ القدير القبول والإثابة.

وتُعلمك الإدارة أنّ سلسلة المنتقى من الفتاوى الشّرعيّة تصدر تباعا بحسب توفّر المادّة العلميّة الخاصّة بها، ملتزمةً بإصدارها في أحسن حلّة، ميسّرة بذلك كلّ الظّروف لطلبة العلم الحريصين للاستزادة من المعرفة الشّرعيّة المقرِّبة من رضوان الله تعالى.

شاكرين لك حسن ظنك بإخوانك، معبّرين عن عظيم فرحنا بتلبية خدمات زوارنا الكرام.

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

50

 اقتراح

 

إضافة خدمة (RSS)

 

رقم المراسلة: 9139

التاريخ: 27/08/2010

الاسم: أحمد

البلد: الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم ونفع بكم الأمة، أقترح على الإخوة الكرام القائمين على هذا الصرح الطيب إضافة خدمة أَرْ أَسْ أَسْ ( RSS ) وهي خدمة تسمح لنا بالإطلاع على جديد الموقع دون عناء والله الموفق.

جواب الإدارة:

فلقد تلقّت إدارة الموقع، رسالتكم المحتوية على اقتراح إضافة خدمة (RSS) إلى الموقع، وكلّها عزم على تجسيدها بالموقع في أقرب وقت ممكن، وذلك لتسهيل الاطّلاع على جديد الموقع خدمة لزوّارنا الأفاضل.

نأمل منكم تواصلا بإضافة مقترحات وملاحظات تسهم في حسن تصفّح محتويات الموقع.

وجزاكم الله خيرا.

ملاحظة: تم إضافة خدمة (RSS) إلى الموقع.

 

49

 اقتراح

 

عرض كتب الشيخ للتصفح والمطالعة

رقم المراسلة: 7408

التاريخ: 24 يناير 2010.

الاسم: عامر

البلد: ليبيا.

 

السلام عليكم، بارك الله فيكم ونفع بكم الأمة وأخذ بأيديكم إلى ما هو خير للأمة في الدنيا والآخرة، أخوكم في الله عامر من ليبيا أقترح وأيضا في نفس الوقت أطلب منكم عرض الكتب حتى تتم الفائدة المرجوة من هذا الموقع وطلبي كيف السبيل والوصول إلى كتاب:«ذوو الأرحام في أحكام المواريث» وبارك الله لكم في وقتكم أرجوا الرد بسرعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جواب الإدارة:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على أشرف المرسلين:

نعلمكم أن مشروع تنزيل كتب الشيخ على طريقة الفلاش يتم تدريجيا بدءاً بكتاب: «العمدة في أعمال الحج والعمرة» وانتهاءاً بآخر كتب الشيخ – حفظه الله – شاكرين اهتمامكم وعنايتكم بالبضاعة العلمية التي يستوعبها الموقع والتي تحتاج إلى من يخدمها، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يمد الشيخ بالعون والنصرة من عنده للمزيد من المجهودات العلمية والتربوية للقيام بالدعوة إلى الله على بصيرة تحقيقاً للتوحيد وإظهاراً للحق وتعميما للخير ونشرا للفضيلة كل ذلك لعبودية الله سبحانه وتعالى وفق تطلعات أهل الإيمان والتقوى.

والحمد لله رب العالمين أولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليماً.

الجزائر: 12 صفر 1431 هـ

الموافق لـ: 27 يناير 2010 م

 

48

 اقتراح

 

تحسين واجهة موقع الشيخ

رقم المراسلة: عن طريق الفاكس

التاريخ: 11 المحرم 1431.

الاسم: أبو يوسف التونسي.

البلد: تونس

 

السلام عليكم ورحمة الله.
أولا أود أن أحيي إخواني في إدارة الموقع وأبشرهم أني ممن استفاد كثيرا بموقعكم فبارك الله فيكم وفي شيخنا الفاضل.
أود أن ألاحظ على الإخوة أن يحرصوا على تحسين المظهر العام للموقع فانظروا مثلا موقع: الشيخ رسلان, الشيخ العثيمين، الشيخ بن باز...إلخ، فوالله أود أن موقع الشيخ أبي عبد المعز يكون على هذا المستوى ولما لا أحسن، فالمتصفح للنت اول ما يجذبه الشكل والمظهر العام للموقع وخاصة إن كان من عوام المسلمين، فهذا (تحسين، تطوير وتحديث الموقع) من وسائل الدعوة إن شاء الله والوسائل لها أحكام المقاصد كما هو معلوم، فنسأل الله الإخلاص والاتباع في القول والعمل.

جواب الإدارة:

الحمدُ لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
فتحسين الموقع بالشكل الذي طلبه المقترح بثوب جديد هو أحد المطالب لعموم الزوار في حين أن استبقاء الصورة الأصلية للموقع من مطالب المحافظين على الشكل والصورة القديمة المعبرة عن نشأة الموقع أو ترعرعه طيلة ست سنوات من العمل وبين تحقيق رغبتي الطرفين سنفكر في وضع موقعين أحدهما بالثوب الأصلي والآخر بحلة جديدة تلبية لرغبة الجميع وتبقى المسألة تقنية موكولة إلى جدية مصمم قوالب المواقع ومدى تحسين الثوب اللائق بالزائر.
فلا يسعنا – أخيرا – إلا أن نسأل الله تعالى العون والتوفيق والسداد، شاكرين لكم اقتراحكم وحسن تعاونكم.

الجزائر: 09 صفر 1431 هـ
الموافق لـ: 24 يناير 2010 م

 

47

 اقتراح

 

تفريغ صوتيات الشيخ وتنزيل كتبه

 

رقم المراسلة: 7176

التاريخ: 22 ذي الحجة 1430 الموافق لـ 21 ديسمبر 2009.

الاسم: ذو القرنين.

البلد: أندونيسيا.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
لو تكرمتم بتفريغ صوتيات الشيخ أكثر وتنزيل بعض كتب فضيلته على الموقع.

جواب الإدارة:

الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فنشكر لكم هذا الاقتراح الذي كان محور تفكير سابقا من قِبَلِ إدارة الموقع، وتأخر مشروع تفريغ الصوتيات لأسباب تزاحم المادة العلمية على الإدارة علماً أنه توجد بعض الأشرطة المفرغة وتحتاج إلى المراجعة والتثبيت.
أما عن الجزئية الثانية فقد تم تنزيل كتاب: "العمدة في أعمال الحج والعمرة" فإلى حين أن نستكمل مادة الأشرطة وننزل كل كتب الشيخ فنجدد شكرنا لكم على مقترحكم ونسأل الله السداد في القول والإخلاص والصدق في العمل.

الجزائر: 09 صفر 1431 هـ
الموافق لـ: 24 يناير 2010 م

 

46

 اقتراح

 

ترجمة مواد الموقع إلى لغات أخرى

 

رقم المراسلة: 5243

التاريخ: 02 جمادى الثانية 1430ﻫ / 26 ماي 2009م.

الاسم: أبو عبد الصمد الجزائري

البلد: الجزائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أمَّا بعد:

فيسرني أن أتقدم إلى إدارة موقع فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمَّد علي فركوس -حفظه الله تعالى- بالشكر الجزيل على الجهد المبذول في إخراج علم الشيخ حفظه الله إلى الناس ليستفيدوا منه ويتفقهوا في دينهم، و أقترح على الإدارة المكرمة ترجمة مواده إلى لغات أخرى غير العربية ليتسنى لغير الناطقين بها أن يستفيدوا من علم الشيخ ويسهل عليهم فهمه، وليتفقهوا في الدين. نسأل الله العلي القدير أن ييسر أموركم وأن يوفقكم لما فيه الخير والعلم. وبارك الله في سعيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جواب الإدارة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فيسر إدارة الموقع أن تزف إلى المراسل الكريم صاحب الاقتراح الطيب وسائر رواد الموقع الفضلاء أنها بصدد تصميم موقع الشيخ أبي عبد المعز -حفظه الله- باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وذلك تتميمًا للفائدة وتعميمًا للعلم والخير ليشمل كافة شرائح المجتمع خاصة المغتربين أو المتكلمين بغير اللغة العربية، وقد قامت الإدارة بترجمة قسط من مواد الموقع من مقالات وفتاوى وغيرها إلى اللغتين السالفتين، وسيتم -بإذن الله- إطلاق الموقع باللغتين في الأيام اللاحقة، ويدرج فيهما المواد المحضرة على أن يتم تباعا إدراج بقية المواد بتسلسل زمني.

سائلين العلي العظيم الإعانة فيما عزمنا عليه، فإنه خير معين وبالإجابة جدير.

 

45

 اقتراح

 

طبع فتاوى الشيخ وسلسلة «ليتفقهوا في الدين» في مجلد واحد

 

رقم المراسلة: 4698

التاريخ: 21 ربيع الآخر 1430ﻫ / 17 أبريل 2009م.

الاسم: أبو إحسان المغربي

البلد: المغرب

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقترح على فضيلة الشيخ العلامة «أبو عبد المعز فركوس» طبع «سلسلة ليتفقهوا في الدين» في مجلد واحد، كما أقترح عليه أن يقوم بطبع مجموع فتاواه في مجلدات، وذلك لما تحتوي أجوبته من دقة فقهه، ورسوخ علمه، وقوة استنباطه. فوالله وتالله وبالله لو استحلفت الآن عن أقوى من أعرف من العلماء الراسخين وأقواهم فقها في هذا العصر لأجبت قائلا: الشيخ فركوس، الشيخ فركوس، الشيخ فركوس.

آمل أن ينظر فضيلته بجد وعزم في اقتراحي فلطالما سعدت بفتاواه، واطمأننت بأجوبته.

أسأل الله عز وجل أن يحفظه فهو خير حافظا وهو أرحم الراحمين.

جواب الإدارة:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:

فإن إدارة الموقع ترفع إليكم أسمى عبارات الشكر والاحترام على مراسلتكم التي تحمل في ثنياها اهتماما بالعلم وأهله، ويسرها أن تحيطكم علما أن ما تفضلتم به من اقتراح بخصوص طباعة فتاوى شيخنا أبي عبد المعز -حفظه الله- في مجلدات هو من المشاريع المستقبلية للإدارة تسهيلا للاطلاع عليها، وخدمة لعلم الشيخ. أمّا بخصوص طباعة «سلسلة ليتفقهوا في الدين» في مجلد واحد فإن الإدارة ستدرس الاقتراح وتعد خيرا فيما يستقبل من الزمان بإذن الله تعالى.

آملين أن يصل ردنا إليكم وأنتم في أمن وإيمان وعافية وسلام.

والحمد لله رب العالمين.

 

44

 اقتراح

 

فتح مساحة للتحذير من المواقع المسيئة للإسلام

 

رقم المراسلة: 551

التاريخ: 01 ربيع الآخر 1429 / 20 أبريل 2008م.

الاسم: راضية

البلد: الجزائر

السلام عليكم لدي عدة اقتراحات
إدراج روابط لمواقع إسلامية مفيدة
إدراج مساحة يضع فيها الزوار  المواقع المسيئة للإسلام  بهدف التحذير منها و تسمية المساحة (احذر و احذر) مع إمكانية إرسالها إلى أشخاص عبر البريد لتحذيرهم، إدراج مساحة للأسئلة دون تحديد  مدة زمنية لفتحها  فلا يدري أحدنا متى تسنح له الفرصة لتصفح الموقع.

جواب الإدارة:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فتشكرك إدارة الموقع عن اهتمامك وعنايتك بالموقع، لكنها تأسف من عدم تلبية اقتراحكم، وذلك راجع لكون العادة في المواقع الشخصية أن تنشر الأعمال الشخصية لصاحب الموقع، وإذا أدرجت مقالات لبعض علماء الأمة فحتى تحتوي على طباع الموقع الشخصي يضع عليها تعليقات من صاحب الموقع أو شروح أو بيانات استبقاءً لخلوص الموقع لصاحبه، ونحن إذ نقدّر اقتراحكم فنأسف من جهة أخرى على عدم إمكانية تلبيته لما تقدم ذكره أعلاه، ونبقى في انتظار اقتراحات أخرى تسارع الإدارة فيها إلى العمل بفحواها. نسأل الله للجميع حسن الحال ورخاء البال.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

 

43

 اقتراح

 

إلقاء دروس صوتية عبر الإنترنت تحسين واجهة موقع الشيخ

 

رقم المراسلة: 362

التاريخ: 14 ربيع الأول 1429 / 21 مارس 2008م.

الاسم: أبو حذيفة

البلد: سعيدة

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين أما بعد: فإن رسالتي هذه جد مهمة أطلب في سطورها طلبا هاما قد يخدم المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها  ممن يتلهفون ويتعطشون لملاقاة المشايخ و سؤالهم مباشرة ، ولهذا أطلب منكم بارك الله فيكم أن تعلموا الشيخ فركوس حفظه الله وزاده الله علما أن  هناك مواقع تبث الدروس مباشرة عبر الإنترنت تريده أن يتفضل عليها بشيء من وقته الثمين لإلقاء دروس فيها  و نشر العلم و إعطائه من يريده و يشتاق إليه ، و أبشركم أن هذه الغرف التي تنقل الدروس قد وفقها الله و برمجت و نسقت مع مشايخ عدة ممن لهم رصيد و باع في هذا المجال ، و لهذا نحن ننتظر الرد السريع بارك الله فيكم ، و اعلموا أن هناك الكثير من ينتظر ردكم.

جواب الإدارة:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فلكم منا شكر خاص على اهتمامكم بالدعوة عموما، وبعلم الشيخ أبي عبد المعز -حفظه الله- خصوصا، ولكن نأسف لعدم مقدرة الشيخ على تلبية رغبتكم في إلقاء دروس ومحاضرات مباشرة عبر الإنترنت وذلك لكثرة أشغال الشيخ العلمية من تدريس بالجامعة، ومناقشة لأطروحات الماجستير والدكتوراه التي تأخذ جزءا كبيرا من أوقاته، وكذا الأعمال الدورية بالموقع من كتابة للكلمات الشهرية والمقالات والرد على الأسئلة وغيرها من الأعمال والنشاطات على الساحة الدعوية من مشاركات علمية ولقاءات إصلاحية والأجوبة اليومية على مسائل الوافدين إليه عند كل صلاة بمسجد حيه. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعين شيخنا على أداء مهامه الدعوية وأن يجزيه خير الجزاء على ما يقدمه للأمة الإسلامية، وأن يجزيكم خير الجزاء على مجهوداتكم الخيرية، إنه خير كفيل وبالإجابة جدير.

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

 

42

 اقتراح

 

طبع المقالات خاصة القديمة منها (2003-2005)

 

التاريخ: 18 المحرم 1429 / 26 يناير 2008م.

الاسم: : كيرلي بن يوسف

البلد: مليانة ولاية عين الدفلى

 

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. 

لو يتفضل الشيخ الفاضل بطبع المقالات الشهرية التي لم تطبع بعد. (بعضها قديم..2003...2005) لأن طبعها مهم جدا. ويسهم بنسبة كبيرة في الدعوة السلفية في الجزائر.

أرجو أن تعرضوا إخوتي في إدارة الموقع هذا الاقتراح على الشيخ لأنه مهم جدا. جزاكم الله خيرا.

جواب الإدارة:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فالكلمات الشهرية التي تدرج في الموقع تحاول إدارة الموقع تعميم خيره في توجيهات سلفية ضمن سلسلة معهودة في الساحة الدعوية وقد بقيت مجموعة من المقالات تحتاج مزيدا من التوسيع في دائرتها التوجيهية وإضافة متعلقات فكرية تفصيلية تصب في معانيها العامة، وخلاصة هذا الجواب استفيد من طرح فحوى الاقتراح على الشيخ فأجاب بما سبق وأن ذكرناه، ولعل في الأيام اللاحقة إذا فتح مجال الوقت للشيخ في تناول الموضوعات التي لم تدرج بعد في سلسلة توجيهات سلفية فإنّه يبادر إلى تناولها على وجه يكمل فيه هذه السلسلة الدعوية، والشيخ أبو عبد المعز يسجل شكره على اهتمامكم بمقالاته من خلال اقتراحاتكم، ثم إن الإدارة تشكركم بدورها على إرادتكم الخير وتعميم نشره. 

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

 

41

 اقتراح

 

فهرست فتاوى الشيخ في الموقع

 

التاريخ: 14 المحرم 1429 / 22 يناير 2008م.

الاسم: : أبو أمين مختار

البلد: سعيدة - الجزائر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إخوتي في الله بارك الله فيكم على مجهودكم الذي بذلتموه في فهرسة هذه الأشرطة ومع ذلك هناك اقتراح وهو لو أنكم فهرستم الفتاوى على حسب الأبواب لكان أقرب، مثلا: فتاوى الطهارة كلها في جدول واحد، فتاوى الصلاة، إلى غير ذالك كان أقرب و أحسن من هذه الجدولة و شكرا بارك الله فيكم وعذرا

جواب الإدارة:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فنشكركم على تعاونكم معنا باقتراحاتكم، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا للقول السديد والثبات على الحق وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.

ونحيطكم علما أن ما تفضلتم به من اقتراح والمتمثل في ترتيب الفتاوى بحسب الأبواب الفقهية هو ضمن مشاريع الإدارة، وسيتم إنجازه قريبا -إن شاء الله-.

وجزاكم الله خيرًا.

 والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا

 

40

 اقتراح

 

طبع شرح العقائد  وفتاوى الشيخ

 

التاريخ: 07 المحرم 1428 / 26 يناير 2007م.

الاسم: : محمد بن علي

البلد: الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أحمد الله إليكم وأسأله لي ولكم دوام الصحة والعافية والتوفيق لخدمة العلم وأهله وأشكركم عظيم الشكر على ما تقومون به وما تنشرونه خدمة للعلم وأهله بما يثلج صدور أهل الإسلام وسببا لهداية أهل الانحراف فجزاكم المولى عظيم الأجر.
وأستغل الفرصة أرسل تحية عطرة إلى شيخنا العلامة فخر القطر الجزائري أبي عبد المعز نفع الله به، ولي عند الشيخ طلبات: 1- طبع شرح العقائد، 2- طبع فتاوى الشيخ، 3- شرح كتاب الإلمام لابن دقيق العيد.

وأوافيه ببعض نشاطاتنا، فقد أعلنا عن دورة العلامة عبد اللطيف السلطاني السابعة.

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإن طلباتكم محل اهتمام الموقع وقد تجاوب الشيخ معها خيرا وستتولى إدارة الموقع طبع "شرح العقائد" و"الفتاوى" متى ما فرغ الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس -حفظه الله- منها نشرا لحق العلم وخير العلم .

فشَكَرَ الله سعيكم، وبلغ أمانيكم، وبارك الله في دورتكم. نسأل الله لكم المدد والعون في نشر الخير والفضيلة، وقمع البدعة والرذيلة.

 

39

 اقتراح

 

جمع أربعين سؤالا في فقه الصيام للإجابة عليها

 

التاريخ: 23 رجب 1427 / 17 أوت 2006م.

الاسم: : محمد نبيل

البلد: الجزائر

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

.فقد وفق الله عز وجل أن جمعت أربعين سؤالا في فقه الصيام أود طرحها على شيخنا حفظه الله وتنزل الإجابات على الموقع أوفي شريط ...وجزاكم الله خيرا.

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
بارك الله لكم في جمعكم لهذه الأسئلة ويمكنكم إرسال الواحدة تلوى الأخرى ليتمكن الشيخ من إتقان الإجابة عنها وعن غيرها من الأسئلة الواردة عليه، وبالله التوفيق.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 

38

 اقتراح

 

الكتابة في فقه الواقع

 

التاريخ: 08 رجب 1427 / 02 أوت 2006م.

الاسم: : عبد العزيز سلام

البلد: الجزائر

 

السلام عليكم، أودُّ من شيخنا أن يكتب في كلماته الشهرية حول موضوع فقه الواقع وما يجري في الساحة من أحداث وذلك مثل بيان موقف أهل السنة والجماعة من حزب الله اللبناني، وما يجري في العالم الإسلامي من هجمات العدو الكافر عليه، وجزاكم الله خيرا.

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإنَّ الكلمات الشهرية تعالج منهجا دعويًّا بالنَّظرة السلفية مركِّزة على شرك الألوهية والأسماء والصفات والمسائل المتعلقة بهما، وهو الهدف المسطَّر ضمن أهداف الموقع كالعلمانية التي تتضمَّن شركا في الربوبية والألوهية وشرك النصارى والمنطق الأرسطي الذي كان سببًا في تشويه الأسماء والصفات لله تعالى، ومن مسائل العقيدة أيضا عظم خطر تكفير المسلم، والتعرض إلى منهج أهل التكفير وأضرابهم ومن شابههم في التكفير ووافقهم في الغلو وكذا من قابلهم في الجفاء وغيرها من المسائل التي نتطرَّق إليها لتصحيح المنحى والتوجه السلفي مع قائمة الاختيارات هذه التي نسلكها من حين لآخر، أمَّا المسائل الأخرى التي لها طابع سياسي محض فقد تنعكس سلبًا على الموقع وعلى مساره وخاصة إذا كان أصحاب الولايات العامة لم يأذنوا فيما هو مسطَّر عندهم سياسيًّا فاقتحام هذا الميدان قد يسبب للموقع مشكلات لا نريد من خلالها أن نعرِّض الدعوة إلى حبس وتجميد تتلاشى فيها القوة وتتبعثر فيها الجهود ولا نحقق من ورائها كبير طائل، ومما يشهد له الواقع تجميد نشاطات شيخنا أبي عبد المعز حفظه الله عن التدريس في جميع مساجد القطر الجزائري من جهات معلومة المعتقد أزيد من ثلاث سنوات إلى يومنا هذا، ضاع من خلالها خيرات العلم وبركاته ومجالسه الحسان، أما "حزب الله" اللبناني فمعروف بتشيُّعه ورافضيته في الجملة: وعقيدة الرافضة تتضمن تكفير عامة المهاجرين والأنصار، وكل من ترضى عنهم، أو استغفر لهم، واستحلال دمائهم وتحريم ذبائحهم، وادعاء العصمة في الأئمة المزعومين، واستعمال التقية معهم، ويقصدون بها الكذب عليهم، ولهم تفسيرات باطنية للقرآن الكريم، وادعاؤهم أن أهل البيت قد خصوا بالعلوم والأسرار التي لم يطلع عليها غيرهم، وتعطيلهم للمساجد، وبناء ما يسمونه بالمشاهد والقبور، وتعظيمها أكثر من المساجد، وتمجيدهم مهديهم المنتظر وجعل الإيمان به ركنا في الإيمان، وتعليق الحلال والحرام به ولو كانت تخالف الكتاب والسنة، هذا غيض من فيض عقيدة الرافضة، وهذا الحزب الشيعي إن دافع على أرضه ووطنه فهو محق ويدخل قتاله ضمن دفع الصائل وقد فصل شيخنا أبو عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله شروط الجهاد الشرعي المحقق لإحدى الحسنيين وبين الدفاع الشرعي الخاص (دفع الصائل) في كتابه الموسوم بـ "مجالس تذكيرية على مسائل منهجية" في ص: 171، وعليه فإنَّ من فقه الواقع حقيقة أن لا نزجَّ بأنفسنا فيما يحتمل غالبا أنه لا نتائج ولا ثمار متوخاة وناتجة على مثل هذه المسائل السياسية التي تحتاج بداية إلى توضيح كامل للعقيدة ثم بناء على ذلك الوضوح مرام ومقاصد تشريعية.
هذا، وإنَّ رجال الموقع يعرفون مثل هذه الحقائق، ومع ذلك يشكرونك على محبتك لهم والتعاون على ضوء ما تمليه قواعد الشريعة وأخلاقياتها.
دمتم معنا متواصلين على الدرب، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين.

 

37

 اقتراح

 

إدراج روابط لمواقع سلفية أخرى

 

 

التاريخ: 27 جمادى الأولى 1427 / 23 جوان 2006م.

الاسم: : أبو عبد الرحمن سفيان بن محمد بلوزان

البلد: حسين داي - الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أمَّا بعد: فقد اطلعت على موقع فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس -حفظه الله-، ووجدته موقعا ثريا بالعلم، ولكن أقترح على إدارة الموقع والمستكلفين به- وفقهم الله- أن يفتحوا في أسفل الموقع -مثلا- روابط لمواقع إسلامية أخرى سلفية، وبارك الله فيكم.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أمَّا بعد:
فإنَّ موقع الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله موقع دعوي شخصي، وروابط المواقع الدعوية السلفية لها مواقع كثيرة تدرج فيها يعلمها المتصفح من خلال تكرار زيارته إلى المواقع فنأمل أن تجد فيها بغيتك، والله خير معين وحافظ، وبالله التوفيق. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 

36

 اقتراح

 

فتح مجال للتسجيل مع إرسال الجديد للمسجلين فيه في الموقع

 

التاريخ: 15 ربيع الثاني 1427 / 13 مايو 2006م.

الاسم: أبو مريم

البلد: سطيف - الجزائر

 

السلام عليكم، أودُّ من الشيخ حفظه الله أن يضيف من وقته حصة أخرى للأسئلة لصعوبة الاتصال به، وأما بالنسبة للموقع فأقترح إضافة التسجيل في الموقع وإرسال الجديد إلى المسجل عبر البريد الالكتروني.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أمَّا بعد:
فاعلم- وفقك الباري جل وعلا-، أنَّ مواضيع الموقع دورية يعرفها كل زائر للموقع وهي والحمد لله تدرج في أوقاتها بدون تأخر، فالكلمة الشهرية تدرج في أول يوم من الشهر الهجري، والفتاوى الجديدة في يومي السبت والثلاثاء وهكذا، ولذلك لا نرى كبير فائدة في إضافة هذا الزر، ومشكور أخي الكريم على ما تبديه من اقتراحات، وجزاكم الله خيرا، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 

35

 اقتراح

 

توحيد الترجمة وتحديث سجل الاقتراحات والانتقادات والتهاني

 

التاريخ: 3 جمادى الأولى 1427 / 30 مايو 2006م.

الاسم: محمد علي عمارة

البلد: الجزائر العاصمة - الجزائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبكم في الله لقد أرسلت إليكم اقتراحي فيما يخص توحيد ترجمة الشيخ حفظه الله ورعاه، وجعلها ترجمة واحدة و هذا الاقتراح لمدى حبي لكم وللشيخ خاصة، فالشيخ وارث لميراث النبوة وحامل لراية أهل السنة والجماعة فلا أحب أن يمس الشيخ حفظه الله بشيء من كلام غوغاء القوم الذين يشتغلون بالقيل والقال وتتبع هفوات الناس، عندي بعض النصائح:

- أولا: المتطلع لمواقع أغلب العلماء يجد لهم ترجمة واحدة، فلا أحب أن يقال بأن موقع الشيخ انفرد بترجمتين عن باقي المواقع.

- ثانيا: الترجمتان أغلبهما متشابه مع احترامي وشكري للإخوة مختاري وتواتي حفظهما الله مع علمي بأنهما يحبان الشيخ أكثر مني كما أني أحبهم في الله.

- ثالثا: فيما يخص اقتراحي لسجل الاقتراحات والتهاني والانتقادات وهو إضافة أسماء أخرى للإخوة لكي يلاحظ المتصفح للسجل أن هناك تجديدا في الاقتراحات والتهاني والانتقادات وبأن الإدارة تهتم وترحب بآراء الغير مع شكري للقائمين على الموقع .

- رابعا: رغبتي من الشيخ رعاه الله و سدد خطاه بأن يجعل لنا زرا لترجمة لعالم من علماء السنة والجماعة الجزائريين والمغرب العربي السالفين رحمهم الله للتعرف عليهم ولنعرف فضلهم وقدرهم ومدى جهادهم لنصرة التوحيد والسنة والجماعة لأن أغلبنا لا يعرف عنهم شيئا وأنا أولهم مع الأسف. سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك وبارك الله فيكم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوكم في الله : محمد علي عمارة.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فجزاك الله خيرا وزادك برا على ما تبديه من اقتراحات لهذا الموقع الدعوي الذي نأمل أن يكون منار هدى ومشعل هداية، أمَّا بخصوص ما أبديته من اقتراحات فجوابنا عليها على النحو التالي:
أولا: الجمع بين الترجمتين: اعلم -حفظنا الله وإياك- أنَّ هاتين الترجمتين ليستا من عمل الإدارة، ولذلك آثارنا إبقاءهما على حالهما دون تصرف فيهما وإن كانتا متقاربتين من حيث الشكل والمضمون، ولسنا نرى في ذلك بأسًا يدفعنا للجمع بينهما.
ثانيا: التجديد في سجل الزوار: إنما يكون على حسب ما يصلنا من انتقادات أو تهان أو اقتراحات من طرف الزائرين، فإذا وصلنا شيء من ذلك قمنا بالإجابة عليه وإدراجه على الموقع.
ثالثا: بخصوص علماء المغرب العربي: لدينا زر كامل بعنوان ضيف الموقع نقوم فيه باستضافة العلماء والترجمة لهم والتعليق على مقالاتهم وتراثهم العلمي، وعندما نرى أننا قمنا ببعض حق المستضيف ننتقل إلى آخر وهكذا دواليك، وزيادة على ذلك لدينا زر آخر بعنوان: "الإعلام لما في كتب الشيخ من الأعلام" وفيه كثير من علماء المغرب العربي، وعليه فإنكم ستجدون بغيتكم إن شاء الله فيما يستقبل من الأيام، وجزاكم الله خيرا.

 

34

 اقتراح

 

تفريغ الأشرطة وشرح الشيخ لمتن في الفقه المالكي

 

التاريخ: 1 جمادى الأولى 1427 / 27 جوان 2006م.

الاسم: خالد العايب

البلد: الخروب قسنطينة - الجزائر

 

السلام عليكم أحبكم، في الله، نرجو من الشيخ أن يشرح أحد متون الفقه المالكي للاستفادة وكشف اللبس عن هذا المذهب وشكرا، والرجاء من الإخوة تفريغ أشرطة الشيخ على الموقع للإفادة والسلام.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فقد وعد الشيخ حفظه الله خيرا، ويعلمكم أن اقتراحكم هذا مقبول في الجملة إلا أن انشغالاته العلمية وارتباطاته الجامعية تحول دون تلبيته في الوقت الحالي، وإلى حين تفرغ الشيخ حفظه الله تعالى نشكرك على ما تسديه من اقتراحات تنفع الأمة وطلبة العلم فجزاك الله خيرا.

 

33

 اقتراح

 

فتح مجال للتواصل مع الشيخ بالصوت لطرح الأسئلة

 والاستفادة من الدروس

 

التاريخ: 1 جمادى الأولى 1427 / 27 جوان 2006مم.

الاسم: المهدي محمد

البلد: الجزائر العاصمة

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فنظرا للتضييقات التي تفرض على الشيخ محمد فركوس حفظه الله وعلى سائر الدعاة في الجزائر تمنعهم من إقامة حلقات العلم في المساجد، أقترح أن تجعلوا بديلا لها على الإنترنت، وذلك بأن يقيم الشيخ حفظه الله دروسا يسمعها المتصلون مباشرة عبر هذا الموقع المبارك وتلقى عليه الأسئلة مكتوبة لتقرأ عليه ويجيب عليها مباشرة، لتكون الاستفادة من علم الشيخ أكبر، والله الموفق.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فنظرا لارتباطات الشيخ حفظه الله تعالى الكثيرة وانشغالاته العلمية، فإنه يتعذر في هذه الأيام خاصة تلبية رغبتكم من قبل الشيخ، ولكن قد وعد الشيخ خيرا فيما يستقبل من الأيام إن شاء الله تعالى، وشكر الله حرصكم على اهتمامكم بتحصيل العلم، والله الموفق لكل خير، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 

 

 

32

 اقتراح

 

فتح زر بعنوان: «قالوا عن الشيخ»

 

التاريخ: 1 جمادى الأولى 1427 / 27 جوان 2006مم.

الاسم: أبو عبد الرحمان مولود الجزائري

البلد: الجزائر العاصمة

 

السلام عليكم ورحمة الله، أحبكم في الله، وأقترح إنشاء زر يسمى: "قالوا عن الشيخ" يورد فيه إقال العلماء وطلبة العلم في شيخنا وتزكياتهم.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإن إدارة الموقع تفكر في إنشاء هذا الزر وهو قيد الدراسة والمشاورة، وإلى ذلكم الحين نشكركم على ما تبدونه من نصائح واقتراحات لإثراء الموقع، والمساهمة في تطويره فجزاكم الله خيرا وبالله التوفيق.

 

31

 اقتراح

 

برمجة دروس صوتية للشيخ  في الموقع

 

التاريخ: 18 صفر 1427 / 18 مارس 2006مم.

الاسم: سيد أحمد مهدي

البلد: الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله، نحن جماعة من طلبة العلم الشرعي نشكو انعدام الحلقات التكوينية في أصول الفقه ونغبط من سبقنا من تلاميذ الشيخ فركوس على ما حصلوه من دروسه في هذا العلم سيما من درس عليه روضة الناظر... نقترح على الشيخ الفاضل وعلى إدارة الموقع أن يبرمجوا دروسا صوتية مسموعة لفضيلة الشيخ من خلال الموقع فلا تحرموا إخوانكم من حظهم من علم الشيخ، رعاكم الله وسدد خطاكم.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه  ‏إلى يوم الدين، أمَّا بعد:‏
فنظرا لارتباطات الشيخ حفظه الله تعالى الكثيرة وانشغالاته العلمية، فإنه يتعذر في هذه الأيام خاصة تلبية رغبتكم من قبل الشيخ، ولكن قد وعد الشيخ خيرا فيما يستقبل من الأيام إن شاء الله تعالى، وشكر الله حرصكم على اهتمامكم بتحصيل العلم، والله الموفق لكل خير، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين .

 

30

 اقتراح

 

فتح مجال الاتصال في وقت أوسع مما هو عليه الآن

 

التاريخ: 18 ربيع الأول 1427 / 16 أبريل 2006م.

الاسم: أم محمد

البلد: جدة - السعودية

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله وكفى وصل اللهم على الحبيب المصطفى وبعد: فإني إذ أبارك لكم هذا الموقع السلفي إنما أهني نفسي والمسلمين في سائر بقاع الأرض بموقع مبارك لشيخ طيب مبارك أحسبه كذلك ولا أزكيه على الله فالشيخ لمن عرفه وجالسه علم منير لا يمكن أن تنسى أخلاقه ولا علمه ولا صبره على الطلبة وحلمه عليهم أسأل الله العظيم أن يبارك فيه وفي أهله وماله وأن يجعلنا وإياه في عليين مع النبيين والشهداء والصالحين ووالدينا والمسلمين، ولأن صدر الإدارة الكريمة قد وسع لسماع المقترحات فإني أقترح عليكم فتح البريد ولو لساعتين يوميا على أن تتغير صباحا ومساء لمراعاة ظروف الإخوة الراغبين في الاستفادة من الموقع وللشيخ حفظه الله أن يجيب متى تيسر له وإنما يكون في فتح البريد تفعيل للتواصل بين الإدارة والزائرين ويكون فيها تفعيلٌ لجميع ما في الموقع من فتاوى ومقالات وكتب وأشرطة بتوجيه السائلين إلى الفتاوى الموجودة أو إلى المقالات أو غير ذلك مما يبحثون عنه، أما أن يبقى البريد مقفلا لمدة أسبوع كامل وإنما غاية الانترنت الأولى هي التواصل فإن ذلك سيقلل فيما أظن من عدد الزائرين وهذا ما لا نريده فإنا نبغي أن ينتشر علم الشيخ في أصقاع الأرض ونريد أن يحيل الناس بعضهم بعضا في استفتاءاتهم وما يطرأ عليهم من جديد على هذا الموقع. هذا، والله من وراء القصد، والله يهدي السبيل، بارك الله في الشيخ وطلبته الكرام القائمين على الموقع وأرجو أن يبلغ سلامي إلى الشيخ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فنشكركم على اهتمامكم بمحتويات موقع الشيخ أبي عبد المعز-حفظه الله- ونحن نحاول قدر الإمكان إن شاء الله تغطية كافة حاجيات ورغبات زوارنا الكرام غير أنه كما لا يخفى أنَّ عمل الشيخ في الموقع عمل إضافي زائد على عمله الأصلي في الجامعة، والإشراف على الرسائل الجامعية ومع ذلك لا يألو جهدا في الإجابة على مسائل الطلبة، وتوسيعا لدائرة الاستفادة، ونحن بدورنا نسعى بطلب من الشيخ أن ينفق المزيد من أوقاته لهذا الموقع الدعوي تقصدا لتحقيق أكبر قدر ممكن ممن يرغب فيه عامة الناس في أمور دينهم، وزوارنا الكرام خاصة إن قدر على ذلك وسمحت له ظروف صحته ووقته ومع الأمل في أن تحقق الرغبة ويصيب المرمى، فتقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير، وجزاكم الله خيرا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 

 

29

 اقتراح

 

ترجمة مواد الموقع إلى لغات أخرى غير العربية

 

التاريخ: 10 ربيع الثاني 1427 / 8 مايو 2006م.

الاسم: عبد الغني

البلد: تورينو - إيطاليا

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من المشرفين على الموقع إن شاء الله أن يهتموا بالكتابة بلغات أخرى حتى يتسنى للجميع الاستفادة حتى من العجم والعرب جزاكم الله خيرا.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه ‏إلى يوم الدين، أمَّا بعد:‏
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نشكركم على اهتمامكم بالموقع وموضوعاته، ونعلمكم أنَّ إدارة الموقع قد شرعت بإذن الله تعالى بتجسيد اقتراحكم وكخطوة أولى ستشرع في ترجمة كلمات الشيخ الشهرية إلى اللغة الفرنسية، ثم تنشر في الموقع إن شاء الله، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح، وبالله التوفيق.

 

28

 اقتراح

 

طلب عرض دروس الشيخ بالصوت والصورة

 

التاريخ: 7 ربيع الثاني 1427 / 5 مايو 2006م.

الاسم: محمد أنيس

البلد: حسين داي - الجزائر

 

السلام عليكم يا أهل الخير. أود لو يكون للشيخ دروس مرئية.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه
‏إلى يوم الدين، أمَّا بعد:‏
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، نشكركم أخانا الكريم على اهتمامكم بزيارة الموقع، وتقديم الاقتراحات له قصد إثرائه وتطويره، ولكن نعلمكم أنه يتعذر تلبية رغبتكم في الوقت الحالي لظروف خاصة، وجزاكم الله خيرا والله نسأل أن يعيننا وإياكم لما فيه الخير والصلاح وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

27

 اقتراح

 

نقل دروس الشيخ بالصوت في الموقع

 

التاريخ: 4 ربيع الثاني 1427 / 3 مايو 2006م.

الاسم: سيد أحمد

البلد: الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله نرجو من الإخوة المشرفين أن يقترحوا على الشيخ حفظه الله إلقاء دروس في بيته أو مكان خاص على بعض الطلبة في شرح كتب في أصول الفقه ثم إتاحة سماعها عن طريق الموقع.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه
‏إلى يوم الدين، أمَّا بعد:‏
فنظرا لارتباطات الشيخ حفظه الله تعالى الكثيرة وانشغالاته العلمية، فإنه يتعذر في هذه الأيام خاصة تلبية رغبتكم من قبل الشيخ، ولكن قد وعد الشيخ خيرا فيما يستقبل من الأيام إن شاء الله تعالى، وشكر الله حرصكم على اهتمامكم بتحصيل العلم، والله الموفق لكل خير، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين .

 

26

 اقتراح

 

فتح ركن للأسئلة وآخر لتربية الأولاد

 

التاريخ: 27 ربيع الأول 1427 / 25 أبريل 2006م.

الاسم: أميرة الشيماء

البلد: الجزائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أرسلت لكم اقتراحا أن يكون هناك ركن خاص بالمرأة المسلمة و نود أخي إن نشارك فيه وكذلك ركن للأطفال يخص تربيتهم و كيف ينشئون على طاعة الله كذلك ركن للفتوى لنتمكن بالأسئلة في الشرع أخي الفاضل أرجو أن يقبل هذا الاقتراح بإذن الله بارك الله فيكم.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه ‏إلى يوم الدين، أمَّا بعد:‏
فنشكركم على اهتمامكم بمواضيع الموقع، وحرصكم على الاستفادة والتعلم، ولكن نعلمكم أنَّ موقع الشيخ أبي عبد المعز حفظه الله تعالى جُعل أساسا لنشر الدعوة السلفية المبنية على الوسطية والاعتدال واتباع الدليل، وذلك من خلال إبراز مقالاته ودروسه، وحرصا على بقاء هذا الموقع سائرًا نحو هدفه، يتعذَّر علينا تلبية طلبكم، وجزاكم الله خيرا.

 

25

 اقتراح

 

فتح ركن للمرأة المسلمة

 

التاريخ: 21 ربيع الأول 1427 / 19 أبريل 2006م.

الاسم: أميرة الشيماء

البلد: الجزائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين محمد عبده و رسوله و من اتبعه إلى يوم الدين أخواني الفضلاء المشرفين على هذا الموقع السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أشكركم على هذا الموقع الرائع الذي يسعى في إعانتنا لمعرفة ديننا و شرعنا في هذا الزمان الذي كثر فيه الفتن ، كما لا أنسى أن أدعو الله لشيخنا الجليل محمد فركوس أن يحفظه و يجعل كل ما يسعى إليه في ميزان حسناته و لي رجاء عندكم أن يكون لهذا الموقع ركن المرآة المسلمة ليتيح لنا الكتابة فيه جزاكم الله كل الخير أختكم في الله أميرة الشيماء.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه ‏إلى يوم الدين، أمَّا بعد:‏
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، و جزاكن الله خيرا على ما قدمتن من شكر للشيخ حفظه الله ولإدارة الموقع، وقد تلقت اقتراحكن فيما يخص فتح ركن للمرأة، وهذا متعذِّر في الوقت الحالي، ونظرًا لكون الموقع وُضع أساسا لخدمة الدعوة عن طريق إبراز علم الشيخ حفظه الله ومقالاته ودروسه، والله نسأل أن تجدن بغيتكن في غيره من المواقع الإسلامية الهادفة، والله الموفق لكل خير، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 

24

 اقتراح

 

فتح مجال أوسع لطرح الأسئلة على الشيخ

 

التاريخ: 16 ربيع الأول 1427 / 14 أبريل 2006م.

الاسم: أمين

البلد: الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى المشرفين على موقع الشيخ أبي عبد المعزّ محمد علي فركوس حفظه الله وحفظكم،يا أحبائي في الله أنا عندي تقريبا أسبوع أحاول أن اطرح على سيادتكم المحترمة سؤالا لكن لا استطيع لظهور الاعتذار في بريد الموقع، ولماذا لا يمكن طرح الأسئلة إلا في يوم واحد من الأسبوع وهو السبت ألا يمكن وضع يومين في الأسبوع على الأقل؟ وهل عودة الشيخ حفظه الله من السفر ستكون طويلة أرجو الإفادة في أقرب وقت. جزاكم الله ألف خير.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإنَّ إدارة الموقع تشكركم على اهتمامكم بمحتويات موقع الشيخ حفظه الله ونحن نحاول قدر الإمكان تغطية كافة حاجيات ورغبات زوارنا الكرام غير أنه كما لا يخفى أنَّ عمل الشيخ في الموقع عمل إضافي زائد على عمله الأصلي في الجامعة والرسائل الجامعية ومع ذلك فلا يألوا جهدا في إعطاء الرد على المسائل التي لو قرنت بالمواقع للشخصيات الأخرى لوجدنا الجديد فيها لا يطرأ عليها إلاَّ نادرا مع ذلك سنطلب من الشيخ أن ينفق المزيد من أوقاته لهذا الموقع تقصدا لتحقيق أكبر قدر ممكن مما يرغب فيه عامة الناس في أمور دينهم وزوارنا الكرام خاصة إن قدر على ذلك وسمحت له الظروف ومع الأمل في أن تتحقق الرغبة تقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.

 

23

 اقتراح

 

السماح بتحميل الموقع لمن ليس له شبكة الإنترنت

 

التاريخ: 11 ربيع الأول 1427 / 9 أبريل 2006م.

الاسم: محمد علي عمارة

البلد: الجزائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شيخنا الفاضل أبا عبد المعز نحبكم في الله شيخنا لقد حاولت تحميل الموقع في الحاسوب عن طريق aspirateur لكن بدون جدوى، نرجو من فضيلتكم السماح لنا لتحميل موقعكم الرسمي على حاسوبنا الشخصي لأنه ليس لديَّ شبكة الإنترنت في البيت للتسهيل علينا وعلى الإخوة والأخوات مهمة طلب العلم بالنسبة للذين لهم حاسوب في البيت وليس لهم المقدرة على إيصال شبكة الإنترنت، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فقد وصلنا فحوى اقتراحكم بتحميل محتويات الموقع، لكن لغة البرمجة المعمول بها حاليا والمسمى بـ php يحول دون تحميله هذا أولا، ومن جهة أخرى فالبرنامج الذي كنا نعمل به "html" عاد بالسلب على مجهودات الموقع حيث استغل تحميله في أغراض تجارية بدون حدود ولا استئذان، لذلك نحاول في الأيام اللاحقة أن نبحث في برنامج آخر يساعد على تحميل بعض جوانب الموقع التي يرخص بها عموم زواره الكرام تحميل ما يرونه مفيدا، وجزاكم الله خيرا

 

22

 اقتراح

 

فتح أزرار جديدة والإعلان عن المستجدات

 

التاريخ: 7 ربيع الأول 1427 / 5 أبريل 2006م.

الاسم: محمد علي عمارة

البلد: الجزائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد: فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته شيخنا الفاضل أبا عبد المعز نحبكم في الله فأنتم حملة راية أهل السنة و الجماعة في بلادنا. إن المتطلع لموقعكم المبارك يجد نفسه يسبح في بحر السلفية الصافية النقية من الشوائب و البدع، سلفية القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية من الصادق المصدوق صلى الله عليه وعلى آله و صحبه وإخوانه إلى يوم الدين ,سلفية العلم والعمل بالدليل الشرعي... لكثرة المتسترين بكلمة السلفية في هذا الزمان حتى أصبح العوام منا إذا سمع هذه الكلمة يذهب بذهنه بعيدا... هل الأجدر بنا أن نقول كلمة أهل السنة والجماعة بدلا من السلفية المغشوشة التي ينادي بها هؤلاء القوم، أم نصدع بسلفيتنا الصافية النقية لنزيل عنها غبار البدع و الزيغ و الضلال... كما أود من شيخنا الفاضل حفظه الله ورعاه: -بأن يجعل لنا مكان أو زر بعنوان "أخبار الشيخ" للاطمئنان عن أحواله ولمعرفة الجديد عنه... -أن يكون لنا مكانا أو زرا "إعلان" تعلم الإدارة على وجود محاضرة أو درس للشيخ أو لبعض المشايخ أو الندوات العلمية لتعم الفائدة فالدال على الخير كفاعله... -كما أود من شيخنا الفاضل حفظه الله ورعاه أن يجعل لنا كلمة شهرية "معرفة الحق ليس بمعرفة الرجال" وما معنى كلمة الرجال ومن هم الرجال... -نصيحة لي أنا العبد الفقير إلى رحمة ربه و إلى بعض إخواننا الأفاضل الذين ينهجون منهج أهل السنة والجماعة ولكنهم مالوا إلى حب الدنيا وجوار السلطان... فمعذرة أن أكون قد أثقلت عليكم وأخذت من وقتكم المبارك و نرجو أن تتحملوا عبئنا و تصبروا علينا، فموقعكم يشفي العليل ويروي العطشان بارك الله فيكم و نفعنا الله بعلمك و عمرك و جعلك من ورثة أنبيائه آمين. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فبخصوص اقتراحكم عن معرفة أحوال الشيخ حفظه الله فإنه لا يخفى عن ملازميه أنه قد جرِّد عن أيِّ نشاط على مستوى المساجد من قبل الجهات الوصية عليها وليس له نشاط إلاَّ في الجامعة في ساعات مخصصة له للتدريس كما أنَّ نشاطه منحصر في الإجابة عن المسائل في الموقع سواء كان في الكلمات الشهرية أو المقالات التي يكتبها في كل شهرين أو الفتاوى التي ترد عليه بصورة دائمة سواء في الموقع أو خارج الموقع كتابيا كانت أو شفهيا.
والشيخ نظرا لكثافة أعماله ومدى العديد من الوافدين عليه من مختلف الولايات بصورة غير منتظمة يعقد لهم تارة حلقات خاصة في الموقع أو خارجه الأمر الذي يحول دون انتقاله إلى الولايات الأخرى تقصدا للمحاضرات أو غيرها لكن رجاءنا كبير من الله تعالى أن يفتح له بأن تعطى له جهات معينة رخصة تنتظم بذلك أحواله وتترتب في ذلك محاضراته آن ذاك سنعمل على تحقيق اقتراحكم على الوجه الذي يرضيكم سائلين لكم حسن الحال ورخاء البال .
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.

 

21

 اقتراح

 

تحسين الموقع

 

التاريخ: الأربعاء 10 المحرم 1427 / 28 فبراير2006م.

الاسم: أبو عبد المنان

البلد: بومرداس - الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نشكر فضيلة الشيخ الموقع المفيد، نسأل الله أن ينفعنا به وإياكم، إلاَّ أنَّ الموقع ينقصه بعض التحسينات، نأمل أن تدمجوها في أقرب وقت، بارك الله فيكم.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما، أما بعد:
فعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ونشكركم على هذا الاقتراح الذي يسهم في تثمين الموقع، ويدفع الإدارة إلى التفاني في خدمته من الناحية العلمية وكذا الشكلية حتى تعم بذلك الفائدة، ويعظم وقعها في نفوس الزائرين، وفي انتظار المزيد من اقتراحاتكم نسأل الله لنا ولكم الإخلاص والصدق في القول والعمل، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 

20

 اقتراح

 

نقل المقطع الصوتي من الصفحة الرئيسة

 إلى ركن الصوتيات

 

التاريخ: الأربعاء 02 المحرم 1427 / 20 فبراير2006م.

الاسم: مصطفى نبيل

البلد: القبة - الجزائر

 

أودُّ أن أشكر الفريق على العمل الدؤوب الذي يقومون به، أسأل الله أن يعينهم ويثيبهم عليه، لديَّ فقط ملاحظة، أرجو أن تتقبلوها من أخيكم، أرى أنَّ المقطع الصوتي الذي تستهل به الصفحة الرئيسة في غير محله، لو جعل مثلا في ركن الصوتيات لكان أحسن، أرجو من الله أن يثيب شيخنا ويعوضه على كل ما يكابده من أتعاب خير الجزاء، والسلام عليكم.

 

جواب الإدارة:

 الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما، أما بعد:
فجزاك الله خيرا على ما قدمته من شكر لإخوانك بالموقع، أما جعل هذا المقطع الصوتي في بداية الصفحة الرئيسة مستحسن من كثير من زوَّار الموقع ولم يعترض عليه أحد لحدِّ الآن، وإنما وضع في أول الصفحة انتظارا لتحميل الصفحة حتى لايبقى الزائر منتظرًا وتذكيرا له في نفس الوقت، والله من وراء القصد، وبارك الله فيكم.

 

19

 اقتراح

 

تصحيح الأخطاء الإملائية في الموقع

 

التاريخ: الأربعاء 02 المحرم 1427 / 20 فبراير2006م.

الاسم: مصطفى نبيل

البلد: القبة - الجزائر

 

وقع في بعض الصفحات أخطاء إملائية مثل كلمة أرشيف في أعلى الصفحة الرئيسة، وغيرها، ولو تكرمتم وكلفتم من يراجع هذه الأخطاء، فإن جودة الموقع مثل جودة الكتابة تعبر عن شخصية صاحبها.

 

جواب الإدارة:

 الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما، أما بعد:
فنشكركم على اهتمامكم بما يرجع على الموقع بالنفع، ونعلمكم أن كلمة أرشيف صحيحة، فإن كنت تقصد عدم ظهور حرف الرَّاءِ جيِّدا فسيتم فصله قليلا، وإن كنت تقصد أنها كلمة غير عربية، فهي كلمة مستعربة دخيلة على اللغة، وجزاكم الله خيرا، ونأمل أن تبقوا على اتصال بالموقع حتى نستفيد من ملاحظاتكم الهادفة، والسلام عليكم.

 

18

 اقتراح

 

تحويل شرح كتاب الإشارة إلى مادة مسموعة

 

التاريخ: الإثنين 30 ذو الحجة 1426 / 18 فبراير2006م.

الاسم: أبو علي بلقاسم عبد الرحمن

البلد: برج الكيفان - الجزائر

 

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، أما بعد:
شيخنا الكريم، أقترح عليكم أن يكون شرحكم للإشارة مسموعا حتى نستفيد منه جميعا، وبشكل أحسن، وأعان الله العاملين.

 

جواب الإدارة:

 الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما، أما بعد:
فاقتراحكم هذا سيكون محل دراسة وتشاور بين إدارة الموقع والشيخ حفظه الله، ونشكركم على هذا الاقتراح، وجزاكم الله خيرًا.

 

17

 اقتراح

 

تجديد مواد الموقع

 

التاريخ: الإثنين 30 ذو الحجة 1426 / 30 يناير 2006م

الاسم: أبو زكريا

البلد: سكيكدة الجزائر

 

إخوتي وأحبتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية أحييكم على الموقع وأشكركم جزيل الشكر على المجهودات المبذولة من طرفكم لربط الشيخ بشريحة كبيرة من الناس في كل مناطق المعمورة، غير أنَّ الملاحظة هو ثقل التجديد في الموقع التجديد فيه بصورة دورية خاصة ركن الفتاوى فيا حبذا لو تكون العملية بصورة دورية وسريعة حتى نستفيد من فضيلة الشيخ أكثر فأكثر، وبارك الله فيكم، وسلامي إلى فضيلة الشيخ أبي عبد المعز وإني أحبه في الله.

 

جواب الإدارة:

 الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما، أما بعد:
فعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فإدارة الموقع بدورها تشكرك على اقتراحك، وتعلمك أن الشيخ حفظه الله له أعمال دعوية كثيرة من تدريس في الجامعة، وإشراف على الرسائل الجامعية، والإجابة على مسائل الطلبة يوميا بعد كل الصلوات تقريبا، وكذا الإجابة على المسائل الهاتفية والإلكترونية عن طريق الموقع، إضافة إلى التأليف والتحقيق ..وغيرها كثير، نقول مع كلِّ هذا، فالموقع فيه الجديد بصورة دورية بحيث يتم إدراج ثلاث فتاوى في كل يوم سبت وستصبح خمسة إن شاء الله تعالى عما قريب.
- وللشيخ مقال شهري ضمن الكلمة الشهرية.
- ومقال ضيف الموقع في كل شهرين. إضافة إلى مقالات الشيخ الذهبية التي استفاد منها كثير من الخلق.ولله الحمد والمنة.
وغيرها مما تراه على الموقع يتجدد والحمد لله بصورة دورية، ونعلمكم أنه سيتم إضافة أزرار جديدة على الموقع فيما يستقبل من الأيام بإذن الله تعالى.
هذا، ونشكركم على اهتمامكم واقتراحكم ونأمل منكم حفظكم الله أن تبقوا على اتصال بالموقع، وننتظر منكم المزيد من الملاحظات الهادفة، والله من وراء القصد، وآخر دعوانا أن الحمد له ربِّ العالمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

16

 اقتراح

 

عدم فتح منتدى للإخوة والإبقاء على كلام الشيخ فقط

 

التاريخ: الأحد 29 ذو الحجة 1426 هـ / 29 يناير 2006م

الاسم: أبو ليلى هشام بن محمد بن مصطفى

البلد: أبو ظبي الإمارات العربية المتحدة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إخواني الكرام، لما ألقيت نظرة على الاقتراحات من الإخوة الأفاضل وجدت أن كثيرا منهم يطلب فتح منتدى يجتمع فيه الإخوة، لكن أنا لي رأي آخر وهو عدم فتح المنتدى والابقاء على كلام الشيخ فركوس حفظه الله ورعاه، على أساس إبقاء المرجعية العلمية في الموقع إليه، والأمر الثاني لأنه موقع خاص به ولا نود أن تصرف أنظارنا لكلام الإخوة الموجودين في المنتدى على حساب الاستفادة من علم الشيخ وتحقيقه للمسائل خاصة وأن هناك كثيرا من المواقع التي تسمح للإخوة السلفيين بالكتابة وطرح المواضيع -هذا مجرد نصيحة وتذكير- والله من وراء القصد، أخوكم أبو ليلى الإفريقي.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما، أما بعد:
فعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، نشكركم على هذا الاقتراح الأخوي، ونعلمكم أنَّ اقتراح فتح منتديات على الموقع ليس مندرجا في جدول أعمال إدارة الموقع حاليا، نظرا للسلبيات التي ذُكرت، وغيرها مما هو معلوم لدى المشاركين فيها، وحرصا على إبقاء موقع الشيخ ذا طابع علمي تبرز فيه دروس الشيخ العلمية، وفتاويه الشرعية، وتحقيقاته الفقهية، ومقالاته الدورية وهذا لا يحول دون استشارة القدرات العلمية لمن ابتغى وراء المشاركة العلمية في تعزيز الموقع بأقلام تمتاز بالوسطية والاعتدال كما هو مقرر في أهداف الموقع، وجزاكم الله خيرا وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

 

15

 اقتراح

 

تخصيص عنوان في الموقع للاطلاع على أحوال الشيخ

 

التاريخ: الاثنين  ذو الحجة 1426 / 30 يناير 2006م                                                   

الاسم: باهي محمد نبيل

البلد: أم البواقي الجزائر

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فاقتراحي لإدارة الموقع جزاهم الله خيرا أن يخصصوا عنوانا في الموقع خاص بأحوال شيخنا حفظه الله خاصة الصحية منها، وأحسن الله إليكم.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما، أما بعد:
فإنَّ إدارة الموقع قد فكَّرت في إنشاء هذا الزِّر، وهو تحت الدراسة والمشاورة، وتشكركم على اقتراحاتكم النافعة التي تخدم الموقع وتساهم في ترقيته إلى المستوى الذي يرضي زائريه إن شاء الله تعالى. والسلام عليكم .

 

14

 اقتراح

 

البحث عن مصدر موثوق لطرح الأسئلة بغير العربية

 

التاريخ: الاثنين 8 شعبان 1426 هـ/  12سبتمبر 2005م                                                   

الاسم: مهدي سلام

البلد: فرنسا

 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد: فإني في غاية السرور لسرعة ردكم على سؤالي ومدى اعتنائكم بوصول الجواب إلي بعد مكالمتنا الهاتفية. فما أجد أمامي إلا الدعاء لكم وجزاكم الله خيرا على حسن خدمتكم الشيء الذي ندعو الله أن يشيع في جميع مؤسسات أنحاء الوطن. لقد اتفقنا أن تبعثوا لي بجواب فضيلة الشيخ فركوس -حفظه الله وإياكم- على سؤالي على هيئة (FORMAT PDF) وذلك لعدم توفر جهازي على اللغة العربية، أو عن طريق الفاكس: 0033563493242 والأفضل أن يكون عن طريق الانترنت إذا استطعتم ومن باب السؤال: هل لديكم مترجمون للأسئلة، لوجود إخوة وأخوات يبحثون عن مصدر موثوق لطرح أسائلتهم لكن مع الأسف لا يجيدون العربية،  بارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

ففيما يخص الرسائل باللغة الفرنسية فيمكن لمن لا يحسن اللغة العربية أن يرسل سؤاله بالفرنسية على أن يكون جواب الشيخ باللغة العربية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

13

 اقتراح

 

فتح باب للانخراط في الشبكة

 

التاريخ: الثلاثاء 11 رجب 1426 هـ/  16 أوت 2005م   

الاسم: علي بن عيسى

البلد: زمورة ولاية غيليزان - الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد فإننا نحمد الله أن منّ علينا بهذا الموقع المبارك الذي سيكون إن شاء الله منبرا للسلفية في الجزائر تتبين به سبيل أهل السنة والجماعة وينفى به تأويل الجاهلين وانتحال المبطلين وتحريف الغالين فسدّد الله خطاكم وبارك فيكم ووفّقكم لرضاه. وأما اقتراحي فإن أمكن أن يُفتَح باب للانخراط في الشبكة بتمكين الزائرين من إنشاء بريد إلكتروني أو على الأقل تمكينه من إنشاء صفحة شخصية يجمع فيها من فتاواكم ما يرى حاجته إليها ملحة حتى يتمكن من استحضارها واستظهارها متى شاء على غرار الصفحة الرئيسة في بعض المواقع كموقع الشيخ ربيع حفظه الله www.rabee.net . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ومتّعنا الله بعمركم وسماع العلم منكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

جواب الإدارة:

 

موقع الشيخ أبي عبد المعز موقع علمي يهدف أولا لإبراز علم الشيخ وفتاويه ويفتح المجال واسعا لكل اٌلأقلام الخيرة التي تنشر الحق بوسطية واعتدال ثانيا، فالباب مفتوح لكل من له مؤهلات شرعية ليثري الموقع بكتاباته ومؤلفاته، أمّا نسخ الفتاوى فمرخص لمن يستعملها في الدعوة و البحث وممنوع لمن يتاجر بها .

 

12

 اقتراح

 

كتابة الآيات بالرسم العثماني

 

التاريخ: الإثنين 10 رجب 1426 هـ/ 15 أغسطس 2005م    

الاسم: أبو عبد الله عبد الكريم

البلد: الكاليتوس - الجزائر

 

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وبعد:

جزاكم الله خيرا، أريد التنويه على أمر أظنه مخالفة شرعية، ألا وهو كتابة الآيات بالخط العادي المتداول عوض أنّ تكتب بالخط العثماني المشهور. والله أعلم وصلى الله على نبينا محمّد وآله وصحبه وسلم.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمابعد:
فقد روجع الشيخ أبو عبد المعز فيما أفدتم به من وجوب كتابة الآيات بالرسم العثماني وأقرّ الشيخ -حفظه الله- على هذا القول مبيّنًا أنّه مذهب الجمهور القائلين بأنّ الرّسم العثماني توقيفي يجب التزامه، وهو الصحيح من الأقوال الثلاثة لأهل العلم فيه، ويضيف الشيخ بقوله:
"وعلى فرض أنّه اصطلاحي لا توقيفي فالتزام رسمه المأثور والبقاء عليه شرعي آكد خاصة من جهة حماية التنزيل".
لذلك فالموقع بجميع أعضائه يشكركم على هذه الملاحظة، ويعمل على تغييرها لموافقة الرسم العثماني والالتزام به إن شاء الله تعالى.
هذا، ونحن إذ نسجّل لكم الشكر الجزيل، نرجو منكم متابعة كلّ جديد على الموقع وإيفاءنا بملاحظات أخرى -إن تيسّر لكم- تعيننا على تدارك النقص والخلل في حدود القدرة والإمكان .
والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين .

 

11

 اقتراح

 

اقتراحات متنوعة لتحسين  سير الموقع

 

التاريخ:السبت 1 رجب 1426 هـ/  06 أوت 2005م                                                   

الاسم: العابد عمر

البلد:  القبة الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لي بعض الاقتراحات حول موقع شيخنا حفظه الله ونفع المسلمين بعلمه:

1- أرقام الهوامش مكتوبة باللون الأسود أمّا في الموضوع فالأرقام مكتوبة بالأحمر فإن أمكن كتابة أرقام الهوامش بالأحمر ربما لكان ذلك أفضل وأجمل.

2- حبذا لو تكتبون اليوم والشهر والسنة والمكان الذي سجلت فيه أشرطة الشيخ -حفظه الله-  حتي يتمكن الإخوة الزوار من معرفة الجديد من قديم الأشرطة.

3- لو أمكن إنشاء قسم خاص بسجل الزوار حيث يتمكن الزوار من طرح آرائهم حول موقع الشيخ -حفظه الله- ويستطيع كذلك غيرهم من الاطلاع على آراء الزوار.

4- لو أمكن فتح قسم خاص يسمى فرضا: "أنت تسأل والشيخ يجيب" وهذا حتى تعم الفائدة من جهة ومن جهة أخرى لا تتكرر أسئلة الطلبة، وفي نفس الوقت يتمكن الطلبة من الاطلاع على أسئلة الغير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

جواب الإدارة:

الحمد لله وكفى والصلاة و السلام على المصطفى أمّا بعد:

- فلقد أخذت إدارة الموقع بما اقترحته في شأن تغيير لون أرقام الهوامش وستجد التغيير بإذن الله على الواجهة الجديدة في الأيام المقبلة.

- أمّا بخصوص الاقتراح الثاني فإنّه يصعب علينا معرفة التواريخ التي سجلت فيها أشرطة الشيخ، ولعله سيكون مستقبلا إن شاء الله.

- وأمّا بخصوص إنشاء سجل الزوار فقد تم ولله الحمد تنظيمه وترتيبه وسيجده رواد الموقع على الواجهة الجديدة بإذن الله.

- وأمّا بخصوص قسم "أنت تسأل والشيخ يجيب" فإنّ مجال طرح الأسئلة مفتوح في "زر اتصل بنا" وإن أجوبة الشيخ توضع بعد كتابها وتصنيفها ضمن زر "فتاوى".

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. 

 

10

 اقتراح

 

فتح نافذة في الموقع للتعريف بالدعاة السلفيين

 

التاريخ: السبت 1 رجب 1426 هـ/ 06 أوت 2005م        

الاسم: محمّد

البلد: الجزائر العاصمة - الجزائر

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فجزاكم الله خيراً على ما تقدمونه للإسلام وللمسلمين وللطائفة المنصورة وإني أقترح عليكم ما يلي:

أن تجعلوا نافذة صغيرة في موقعكم المحترم لبعض الدعاة أمثال الشيخ عز الدين رمضاني والشيخ حسان آيت علجت وغيرهم للتعريف بهم. والسلام عليكم.

 

جواب الإدارة:

 

 إن من أهداف الموقع المسطرة أن لا يكون حكراً على الشيخ أبي عبد المعزّ بل هو بوابة لكل المشايخ السلفيين ومنبر لكل ناشر للحق وقائل به، والإقبال منقطع حالياً ومنتظر لاحقاً.

 

9

اقتراح

 

فتح المجال لنسخ الفتاوى والمقالات

 

التاريخ: الأربعاء 21 جمادى الآخر 1426 هـ / 27 جويلية 2005م               

الاسم: تيزراوي ناصر

البلد: بلدية بئرخادم الجزائر العاصمة - الجزائر

 

لو أنكم تفتحون المجال لنسخ الفتاوى والمقالات حتى أستطيع الإطلاع عليها في المنزل وأستوعبها جيدا.

 

جواب الإدارة:

 

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى، أما بعد:

فنحيطكم علماً أنّ مجال نسخ الفتاوى والمقالات لأغراض دعوية أو بحثية مفتوح لكل راغب في الخير، طالب للعلم، أما نسخ محتوى الموقع لأغراض تجارية فممنوع. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه. 

 

8

اقتراح

 

الرغبة في خدمة موقع الشيخ

 

التاريخ: الأربعاء 7 جمادى الآخر 1426 هـ /13 جويلية 2005م                                            

الاسم: عز الدين الملقب عبد الله بن حسين

البلد: الجزائر العاصمة - الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد فإني أحبك في الله يا شيخنا ونسأل الله العظيم القدير أن يطيل في عمرك، وينفعنا بعلمك آمين، أما بعد:

فأنا شاب أبلغ من العمر 30 سنة متزوج وعندي شهادة مهندس دولة في الإعلام الآلي غير أنني ليس عندي خبرة عالية وذلك لبعدي عن الميدان وهذا راجع لكوني أعمل في شركة خاصة كبائع في محل منذ 2001م. وطالما أحببت العلم وأحببت أهله وأحببت خدمته ولو بالشيء القليل، ولي رغبة قوية في خدمتكم يا شيخنا في موقعكم هذا ولو بكتابة فتاواكم أو نحو هذا العمل أو في أشغال أخرى باستطاعتي القيام بها.

في انتظار جوابكم يا شيخنا، تقبلوا مني جزيل الشكر وعظيم التقدير لكم ولسائر الفرقة التي تعمل في موقعكم من عبد الله بن حسين البلكوري الأشقر إلى فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

جواب الإدارة:

 

بسم الله الرحمن الرحيم.
تشكر إدارة الموقع عن عرض خدماتكم لتقديره، ولا مانع في أن تتصلوا بنا على الرقم: 281537 021 لمعرفة إمكانية التعاون في مختلف جوانب اهتمامات الموقع، وكيفية إرساء هذا التعاون. وفي انتظار مكالمتكم فالرجاء أن تتقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير. 

 

7

اقتراح

 

الرجاء أن تكون الكلمة الشهرية أسبوعية

 

التاريخ: الأحد 4 جمادى الآخر 1426 هـ/  10 جويلية 2005م                                

الاسم: حسام

البلد: الجزائر العاصمة - الجزائر

 

السلام عليكم نرجو أن تصبح الكلمة الشهرية كلمة أسبوعية، أحسن الله إليكم وإلى شيخنا -حفظه الله-.

 

جواب الإدارة:  

 نظرا لكثرة أشغال الشيخ، والتزماته الجامعية وكذا ارتباطاته العائلية ممّا جعل وقت الشيخ يضيق فإنّ اقتراحكم يؤجل إلى أمد، وأحب العمل إلى الله أدومه وإن قلّ.

 

6

اقتراح

 

ترجمة فتاوى ودروس وكتب الشيخ

 

التاريخ: الإثنين 20 جمادى الأول 1426 هـ/ 27 جوان 2005م  

الاسم: عبد القادر

البلد: فرنسا

 

On aimerais bien traduir les fatawa ainsi que les leçons et les livres de cheikh qu'Allah le garde en français pour les frères francophone. Baraka allahou fikoum.

 

جواب الإدارة:

 

تشكرك إدارة الموقع على هذا الاقتراح وسنحيله على أعضاء الإدارة لدراسته ونأمل أن تتفضل علينا باقتراحات أخرى، وجزاك الله خيرا والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.  

 

5

اقتراح

 

جعل الكلمة الشهرية مسموعة

 

التاريخ: الجمعة 26 ربيع الثاني 1426 هـ / 03 جوان 2005 م                                              

الاسم: باهي محمد نبيل

البلد: أم البواقي- الجزائر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد جزاكم الله خيرا على الموقع وأحسن إليكم، وأود أن أقترح على القائمين على الموقع الاقتراح التالي: أن تكون كلمة الشيخ الشهرية مسموعة.

 

جواب الإدارة:

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فأعضاء الموقع ومديره يشكرونكم على هذا الاقتراح السديد، ولقد عرضناه على الشيخ أبي عبد المعز –حفظه الله- فاستحسنه ولم يجد مانعا، ولذلك نعلمكم أنّ إدارة الموقع تعدكم خيرا.

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه وسلم تسليما. 

 

4

اقتراح

 

وضع منتديات للتواصل

 

التاريخ: الأحد 7 ربيع الثاني 1426 هـ/  15 مايو 2005                                                 

الاسم: عادل

البلد: الجزائر

 

السلام عليكم أنا أقترح عليكم وضع منتديات للتواصل بين الإخوة وتوسيع ركن الفتاوى وجمع أكبر عدد منها وجعل الاتصال بالشيخ ممكناً كما أريد منكم تسهيل البحث عن المواقع السلفية عن طريق دليل المواقع و................... والسلام عليكم، أخوكم في الله عادل من البحرية الوطنية.

 

جواب الإدارة:

 

في اجتماع لأعضاء إدارة موقع الشيخ -حفظه الله- اتفقت إدارة الموقع على إرجاء المسائل التي اقترحتموها إلى حين تغطية البرامج التي أعدتها الهيئة الساهرة على الموقع بشأن فتح مجال المنتدى.

أما المسائل الأخرى المقترحة فهي مندرجة تحت اهتمامات اللجنة الساهرة وستعمل بحدود إمكانيتها المتاحة على تلبية الحاجيات وإرضاء الزوار الكرام بما ينفعهم وبما يحقق لهم خير الدارين.

وأخيراً نجدد شكرنا على هذه المقترحات وأملنا الوصول إلى أقصى الغايات. 

 

3

 اقتراح

 

تزويد الموقع بكتب الشيخ

 

التاريخ: الجمعة 8 صفر 1426 هـ/  18 مارس 2005                                             

الاسم: أبو عبيدة محمد بوتي

البلد: سطيف - الجزلئر

 

السلام عليكم ورحمة الله، أولاً بارك الله فيكم على هذا الموقع الذي يحوي بعض جهود شيخنا الفاضل أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس حفظه الله ونسأل الله عز وجل أن يحفظكم ويحفظ شيخنا. ثانياً نطلب منكم تزويد الموقع بكتب الشيخ حفظه الله لأنّ كتب الشيخ تكاد تنعدم في مدينتنا، بارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله.

 

جواب الإدارة:

يشرف إدارة الموقع أن تتولى إرسال مجموعة من كتب الشيخ أبي عبد المعز -حفظه الله- إلى المسجد الذي يليكم، فأنت مدعو لأخذ هذه المجموعة من مكتبة الرغائب والنفائس. 

 

2

 اقتراح

 

إثبات لوحة المفاتيح باللغة العربية

 

التاريخ: الأربعاء 6 صفر 1426 هـ/  16 مارس 2005                                                 

الاسم: أمين تواتي             

البلد: عين طاية - الجزائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم على هذه المبادرة الطيبة وجزاكم الله كل خير. أرجو منكم أن تثبتوا لوحة المفاتيح بالعربية. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

جواب الإدارة:

 

 نشكرك  على هذا الاقتراح الذي إن دلّ على شيء إنّما يدلّ على اعتنائك بالموقع، وقد وافقت إدارة الموقع على الاقتراح الذي أدليت به، وسينجز في الأيام المقبلة -إن شاء الله تعالى-  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

1

اقتراح

 

زيادة وصلة «أرسل إلى صديق» في الموقع

 

التاريخ:  الثلاثاء 5 صفر 1426 هـ/ 15 مارس 2005                                              

الاسم: أيوب هديمي

البلد: الرياض - المملكة العربية السعودية

 

السلام عليكم ورحمة الله، أقترح على الإخوة الكرام أن يجعلوا وصلة في الموقع «أرسل إلى صديق» لأجل إرسال الموقع إلى من يمكن من المعارف والله الموفق.

 

جواب الإدارة:

 

 أجمعت كلمة أعضاء إدارة الموقع على استحسان هذا الاقتراح وتطبيقه والأخذ به، وأوكلت مهمة إنشاء هذا الرابط إلى التقني، وستجدونه على واجهة الموقع في أقرب وقت، وفي انتظار ما وعدنا به نحن في شوق إلى المزيد من اقتراحاتكم،  وجزاكم الله خيرا.  

 

 

.: كل منشور لم يرد ذكره في الموقع الرسمي لا يعتمد عليه ولا ينسب إلى الشيخ :.

.: منشورات الموقع في غير المناسبات الشرعية لا يلزم مسايرتها لحوادث الأمة المستجدة، أو النوازل الحادثة لأنها ليست منشورات إخبارية، إعلامية، بل هي منشورات ذات مواضيع فقهية، علمية، شرعية :.

.: تمنع إدارة الموقع من استغلال مواده وترجمة مواضيعه إلى لغات أخرى لأغراض تجارية، وترخص في الاستفادة من محتوى الموقع لأغراض بحثية أو دعوية على أن تكون الإشارة عند الاقتباس إلى الموقع :.

جميع الحقوق محفوظة (1424ﻫ/2004م - 1435ﻫ/2014م)